2012-05-06

مقدمة عن الفيدرالية

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiObpy4D9XsAdxXvhQ2a3Htj0HeS4fFBiEtNUulUVvrKDxgOfvsUDDAZLe9DVtPVlWDoDzytfcPkMedM5uxgOgwfNMkUW1PKob6eyVTJQMjzrqUnN4ac6VaIARr0hm_R9yiDn9uxQD9zLw/s1600/almgarba.jpg
  تنوع الفدرالية
الفدرالية تأتي في أشكال متنوعة ومضامين مختلفة

تختلف الأنظمة الفدرالية اختلافًا كبيرًا فيما بينها من حيث تكوينها الاقتصادي والاجتماعي ومؤسساتها.فهي تتضمن دولاً كبيرة للغاية ودولاًصغيرة للغاية، ودولاً غني ة ودولاً فقيرة ،ودولاً متجانسة السكان ودولاً متنوعةالسكان. وتعتبر بعض الأنظمة الفدرالية نظمًا ديمقراطية راسخة منذ زمن طويل بينما توجد لدى البعض الآخر نظمًا ديمقراطية أكثر حداثة.

تختلف الهياكل الفدرالية — الترتيبات المؤسساتية الداخلية – اختلافًا كبيرًا. فيمكن للاتحادات الفدرالية أن تضم مابين وحدتين إقليميتين إلى أكثرمن٨٠ وحدة. وتتسم الأنظمة الفدرالية بمركزية السلطة السيادية من دفاع وداخلية وخارجية، حيث تتمركز السلطة في يد الحكومة المركزية، بينما تكون السلطات لامركزية بالنسبة للخدمات، وتعطي استقلالاً وحرية تصرف على مدى واسع للوحدات المكونة. وتوجد في بعضها تقسيمات واضحة للسلطات بين الحكومات المركزية والإقليمية بينما توجد في اتحادات أخرى سلطات متداخلة بشكل كبير. ويوجد في بعضها رئيس وزراء وحكومة برلمانية بينما يوجد في البعض الآخر رئيس ومؤسسات تشريعية.وقد يكون لتلك الأنظمة تمثيل نسبي أو قوانين انتخابية قائمة على التعددية. وقد تضم حزبين سياسيين فقط أو أحزابًا متعددة. كما أن بعض الأنظمة الفدرالية تكون مستقرة ومتناغمة بينما في بعض الأنظمة الأخرى يكون غير مستقر ومنقسم.
تؤثر جميع تلك العوامل على عمل الأنظمة الفدرالية المختلفة ونجاحها. ولا يمكن لنموذج واحد أن يكون ملائمًا في جميع الظروف. ولعل القدرة على التنوع في الفدرالية هي أحد مواطن قوتها.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قول الله تعالى .{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية