2012-06-07

تعرف على برقة

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhspwUHwmL3EnOquh4pvbggjxT6BFnrFFuvLD_gyzPBGDuhaOqvSA0D5iKrLEs-iQBLI4WMkw1S2Wg73fyMme2XbUiVGdaKXQjbKIlHF68GgF3JJsIVaZV17n8_StKZF9pSha4UAJzeNlk/s1600/almgarba.blogspot.com.jpg
   برقة
برقة هي الجزء الشرقي من ليبيا وقد أطلق الاسم للمرة الأولى عام 644 ميلادية نسبة لعاصمة الإقليم آنذاك باركا (باللاتينية: Barca)، وقد كان الإقليم يسمى باسم "كيرينايكي" (باليونانية: Κυρηναϊκή) لدى البيزنطيين . كما اعتمدت من قبل عدد من الحكام العرب والمسلمين لاحقاً باعتبارها ولاية أو محافظة، وظلت تلك التسمية شائعة حتى سبعينيات القرن العشرين
وقد أطلق الرومان على هذا الإقليم اسم "سيرينيكا" (باللاتينية: Cyrenaica) في شرق ليبيا الحالية. كانت قورينائية، في أواسط القرن العشرين (مع فزان، و إقليم طرابلس) إحدى ولايات ليبيا الثلاث التي كونت المملكة الليبية المتحدة بعد استقلال ليبيا في 24 ديسمبر 1951م. و تاريخيا كانت تسكنه قبائل الأمازيغ عند ماعُرفت بالفتوحات الإسلامية.
ومن أشهر مدن برقة التاريخية برنيق، قورينا، أبولونيا، بطولوميس، توكرة وباركي. ومن مدن برقة أيضا بلدة بلغراي الإغريقية  مدينة البيضاء حاليا ومدينة درنة احدى عواصم برقة سابقا [بحاجة لمصدر] وطبرق، اجدابيا، الكفرة والجغبوب.
العصر الحديث
إحتل الإيطاليون برقة خلال الحرب الايطالية التركية 1911 وأعلنت محمية برقة، وتنازلت الخلافة العثمانية رسمياً عن الإقليم لإيطاليا بعد معاهدة أوشي بين الطرفين.  في 17 مايو 1919 أعلنت برقة مستعمرة إيطالية، وفي 25 أكتوبر 1925 إعترفت إيطاليا بالشيخ "سيدي إدريس" كزعيم للسنوسيين وعرف بلقب "أمير" حتي سحبت إيطاليا اعترافها به وبالسنوسيين في 1929.  وفي 1 يناير 1934 أصبحت برقة وإقليم طرابلس وفزان تحت الاستعمار الإيطالي، وعرفت باسم "ليبيا الإيطالية" حتي الحرب العالمية الثانية. في 1 مارس 1949 أعلنت إمارة برقة الاستقلال عن المملكة المتحدة تحت حكم الأمير إدريس السنوسي وذلك في مؤتمر وطني عقد في بنغازي. والتي تلاها استقلال ليبيا في 1951 وإعلان المملكة الليبية المتحدة التي ضمت إقليم برقة وطرابلس وفزان، واعلان الملك إدريس السنوسي ملكاً علي البلاد وعاصمتيها مدينتي طرابلس وبنغازي من عام 1951 إلي 1964، ومن ثم انتقلت الحكومة الإدارية والإدارة ومجلس الأمة الليبي (البرلمان الليبي) إلي مدينة البيضاء حيث كان العمل جارياً على بناء المباني لتكون عاصمة لليبيا بمقتضي الدستور، حتي حدوث إنقلاب الفاتح المشؤوم فى 1969 من قبل "سيء الذكر".
*********

1 تعليقات:

في 8 يوليو 2012 في 1:54 م , Blogger كريمة سندي يقول...

معلومات قيمة قرأتها هنا .. فأنا من عشاق التاريخ وجماله رغم السقطات إلا أنه تاريخ مشرف لنا تحياتي الصادقة

 

إرسال تعليق

تذكر قول الله تعالى .{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية